الإفتتاحية
تصريحات ومقابلات
ثقافة وفنون
مجتمع

الاثنين، 26 مارس 2018

اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة الذكرى ال70 للنكبة تحت شعار.... من جيل لجيل عن العودة والقدسما في بديل


اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة
الذكرى ال70 للنكبة
تحت شعار....
من جيل لجيل عن العودة والقدسما في بديل
#عودتنا حتمية ..والقدس عاصمة فلسطين الابدية

لا زالت قضية اللاجئين الفلسطينيين من أبرز القضايا في القرن الواحد والعشرين ؛ بل لعلها الأكثر مأساوية في قضايا اللاجئين في العالم بأسره، وهى الأكثر تعقيداً في القضايا المعاصرة، ذلك لأنها ذات خصوصية استثنائية.
وان ما نتج بعد النكبة من تهجير أكثر من ثلاثة ارباع شعبنا الفلسطيني واحتلال أربعة أخماس أرض الوطن في أعقاب النكبة عام (1948)، تشكل جوهر الصراع مع الصهاينة، حيث أدت النكبة الى حالة من التمزق والضياع والتشتت في اصقاع العالم,والسكن في( 59)مخيم في الوطن والشتات، فيما أقامت الحركة الصهيونية كيانها, ودولتها الاحتلالية, على ارض فلسطين التاريخية,وتحتفل كل عام بذكرى تأسيسها في ذكرى نكبتنا،
ويعتبر حق العودة حق من حقوقنا الوطنية الذي تؤكده القرارات الدولية, وبالمقدمة منها قرار (194) القاضي بعودة اللاجئين الى ديارهم التي هجروا منها,احد اهم الثوابت الوطنية,بالاضافة الى موضوع القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية,رغم القرار الامريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال,وقرارهم الاستفزازي الحاقد بنقل السفارة الامريكية من تل الربيع الى القدس المحتلة,في ذكرى النكبه ال(70) ذو دلالات أقل ما يقال عنه أنه قرار صهيوني أمريكي احتلالي  وقح,وحاقد,وسافر بكل مقاييس اللغات, والسلوكيات التي عودتنا عليها أمريكا معقل دعم الارهاب,و القتل,والدمار, التي ما زالت توزع الحروب,والموت, والتفرقة,والفتن في جميع بقاع الارض من هيروشيما حتى العراق وسوريا.....
ان القرار الامريكي بنقل السفارة الى القدس في ذكرى النكبة التي هجر فيها شعبنا عن أرضه,هو مكافأة للاحتلال على الجرائم التي يقترفها يوميا من قتل بدم بارد, وهدم للبيوت,ومصادرة للأراضي, وانتهاك حرمة ابناء شعبنا وارضنا ومائنا وشجرنا وسمائنا وهوائنا، هو يمثل استهتار بالحقوق الوطنية الفلسطينية وبالأمتين العربية والاسلامية.
مما يتوجب علينا كفلسطينيينالرد على هذا القرار الخارج عن الارادة الدولية والمنحاز لدولة الاحتلال بكل الطرق المتاحة لدينا, حسب الامكانات, وكل في منصبه ومكانه, وحسب استطاعته وقدرته,وانتمائه لفلسطين, وغيرته عليها وعلى ابنائها ومقدساتها...
لذا فاننانتوجه الىفصائلنا وتنظيماتنا الوطنية ووزاراتنا ومؤسساتنا ولجاننا ونقاباتنا واتحاداتنا المختلفة والى الجميع دون استثناء,للوقوف امام مسؤولياتناالوطنية وبما يتماشى مع القرارات والمعاهدات الدولية التي غابت عن الوقوف مع شعبنا الفلسطيني, واعطائه حقوقه,بإقامةدولته وتحقيق عودته،بالعمل واحياء ذكرى النكبة بما يمتاز هذا العام من تحديات وتطوراتوالاصطفافوالتمترس خلف وحدتناوقيادتنا وثوابتنا وحقوقنا الوطنية, واسناد موقف القيادة والدبلوماسية الفلسطينية, التي تسعى لتحقيق ذلك,وتعزيز المقاومة الشعبية,والتعبير عن الغضب ورفض القرارات الامريكية والواقع المرير.
ويجب البدء
اولا: على الصعيد الوطني التنظيمي والشعبي والرسمي:

1)      الحراك الفوري من اجل الاعداد والتنسيق الكامل لفعاليات ونشاطات احياء الذكرى ال((70 للنكبة في الوطن والشتات,بكافة المستويات الرسمية والشعبية.
2)      ان يتم الاعداد على ان تكون ذكرى يوم الارض الخالد في(30)من اذار هو اعلان عن انطلاق فعاليات ونشاطات ذكرىالنكبة(70),تنطلق ككرة ثلج متدحرجة, من خلال برنامجيتوج الفعاليات يوم(14)ايار في اليوم الذي تم الاعلان عنه لنقل السفارة الامريكية من تل الربيع الى القدس, عاصمة دولتنا الفلسطينية,بمسيرات كبيرة في الوطن والشتات,تحت عنوان (مسيرة القدس والعودة) تضمن مشاركة اكبر عدد من ابناء شعبنا من كافة الشرائح والاعمار والتوجهات الفكرية والسياسية, وردا على القرار الامريكي, وتستمر على مدار الايام والاشهر القادمة.
3)      احتواءالغعاليات والنشاطات على تقوية وتحفيز وتعزيز ثقافة التمسك بالحقوق والثوابت الوطنية وبالمقدمة منها حق العودة والقدس والدفاع عنهم بكل الاشكال المتاحة.
4)      الطلب من الكل الفلسطيني بكل اماكن تواجده, شعبي, ورسمي, ومؤسساتي,المشاركة الجادة بالفعاليات المقامة ورفع العلم الفلسطيني وراية العودة فوق اسطح المنازل,والمكاتب والمؤسسات والشوارع والسيارات,في الوطن والشتات.
5)      اطلاق صافرة الحداد يوم الخامس عشر من ايار لمدة (70) ثانية بعدد سنوات النكبة معلنة توقف الحركة بالكامل.

ثانيا: على الصعيد الإعلامي والتعبوي:
1)      دعوةالاخوة الكتاب والصحفيين والاعلاميين والتلفزيون والاعلام الرسمي, والمحطات والاذاعات المحلية,بتحمل مسؤولياتهم, ومطالبتهم بضرورة إعداد خطة وبرنامج حول النكبة وتداعياتها على شعبنا وهموم اللاجئين وقضيتهم, والتمسك بحق العودة الذي لا يسقط بالتقادم,وهو حق لاكثر من (8) ملايين لاجئ في الوطن والشتات ,وضرورة مواجهة القرارات الامريكية الاخيرة.
2)      تعميم البوستر المركزي بعد اختياره على جميع مناطق الوطن والشتات ونشره.
3)      فضح ومواجهة المحاولات الامريكية والاسرائيلية التي تستهدف قضية اللاجيئنوالانروا لشطب حق العودة.
4)      بث حلقات تلفزيونية من خلال تلفزيون فلسطين بالشراكة مع اللجنة الوطنية لاحياء ذكرى النكبة,يتم تواصل اللاجئين مع بعضهم البعض في مخيمات الوطن والشتات,ومناطق( 48)من خلال موجة مفتوحة على الهواء.
5)      رفع حالة التعبئة لدى الشارع الفلسطيني وحثه على المشاركة في الفعاليات التي تواجه الاحتلال,ومطالبته بحقوقه الوطنية.
6)      التعريف بقضية اللاجئين, وقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالموضوع, وخاصة قرار (194).
7)      عرض افلام وثائقيه حول حقوق اللاجئين,تشمل التلفزيونات المحلية, والفضائيات العربية والأجنبية,ان امكن,وعقد الندوات واللقاءات التفزيونيه التي تتحدث عن الموضوع.
8)      حث المواقع الالكترونيه, وصفحات التواصل الاجتماعي للحديث عن النكبة وتداعياتها والتحديات والمخاطر التي تحملها الذكرى 70 هذا العاموتبني نشر الشعارات والبوستر, والدعوات للمشاركة في البرامج والنشاطات.
9)      ارسال الرسائلوالبرقيات للمؤسسات الدولية المسؤولة والمختصة.
10)    تعليق اليافطات وتوزيع البوسترات والبيانات والنشرات والملصقات,في الأماكن العامة على امتداد فترة شهري نيسان وايار, والتي تؤكد على حق العودة والثوابت الوطنية.
11)    تنظيم الندوات في مخيمات اللاجئين,وتجمعاتهم في المدن والقرى عبر المؤسسات,واللجان المختصة.
12)    إعداد نشرات ومواد إعلامية, وعقد الندوات لكل مستويات الطلبة في المدارس والمعاهد والجامعات.
13)    نطالب شركاتنا ومؤسساتنا الخاصةوالوطنية تحمل مسؤولياتها الوطنية تجاة هذه المناسبة المهمة والاحداث المتزامنة مع هذه الذكرى الأليمة.
14)    التنسيق الكامل لفعاليات إحياء الذكرى (70)للنكبة مع كافة محافظات الوطن, والإخوة في مناطق( 48)وفي الشتات بكافة المستويات.
15)    إصدار بيان مركزي بأكثر من لغة يتناول استهداف قضية اللاجئين,والعودة, والقدس,والثوابت والحقوق الوطنية,والمخاطر التي تهددها,والتمسك بقرارات الشرعية الدولية,وخصوصا قرار (194)وضرورة التحرك الدولي لوضع حد للانتهاكات التي يقوم بها ويمارسها الاحتلال.
ثالثاً: المطلوبعلى صعيد المؤسسات الرسمية والشعبية والتنسيق معها:
1.       التأكيد على يومي الرابعوالخامس عشر من أيار أيام وطنية.

2.       إصدار قرار من مجلس الوزراء لكل الوزارات بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة,لإنجاح الفعاليات ضمن البرنامج المعد,وإنهاء الدوام الرسمي الساعة (11) لكل الموظفين والطلاب, لتمكينهم من المشاركة في المسيرات والمهرجانات كما تم في الأعوام الماضية.

3.       إصدار توجيهات من وزارة التربية والتعليم للجامعات والمعاهد والمدارس تتضمن:

ا)الاخذ بعين الاعتبار ان لا يكون يوم الاثنين 14/5/2018 موعد المسيرة المركزية إحياء لذكرى النكبة ال70 وموعد نقل السفارة الامريكية الى العاصمة الفلسطينية أي عطل او امتحانات وضرورة مشاركة كافة الطلاب بهذه المسيرة.
ب) تخصيص الحصص الأولى من 5/1 إلى 15/5 في المدارس,لتعريف الطلبة بقضية اللاجئين,ونكبة الشعب الفلسطيني,والمخاطر والتحديات التي تواجه شعبنا,ومخاطر القرارات الامريكية الاخيرة,وتداعياتها,وضرورة مواجهتها.
ج)تنظيم معارض الصور والتراث في المدارس
د) حث الطلبة على التعبير عن النكبة,والهجرة والمعناة التي لحقت بشعبنا وضرورة التمسك بحقوقنا الوطنية من خلال حصص الفن والنشاط وتسجيل المشاركة الفعلية بالبرنامج العام لفعاليات الذكرى ال 70 للنكبة.
هـ)مشاركةالطلاب وفرق الكشافة التابعة للمدارس في المسيرة المركزية,وتمكين الطلبة من المشاركة في المسيرات والمهرجانات والفعاليات والنشاطاتالسلمية.
و) تنبيه الطلاب لكل المستويات بضرورة التفاعل مع صافرة الحداد التي تنطلق في يوم الثلاثاء 15/ أيار الساعة 12 ظهراً بالوقوف التام والتي ستنطلق من التلفزيونات الاذاعات المحلية وسماعات المآذن.
ي) بند واضح من خلال تعميم وزارة التربية بضرورة تحفيز الطلاب على جلب اسماء مدنهم وقراهم ورفعها في النشاطات المقامة.
4.       إصدار توجيهات من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

ا) حث خطباء المساجد على تخصيص الدروس,وخطب الجمعة,للحديث عن النكبة والهجرة وتداعياتها وتشتت أبناء شعبنا في أصقاع المعمورة, والهجرات المتتالية مثل الهجرة الاخيرة من سوريا والمعاناة التي لحقتباللاجئينومخاطر القرارات الامريكية الاخيرة,وتداعياتها وضرورة مواجهتهاوالطلب من الجماهير المشاركة بالفعاليات المقامة.
ب) بث صافرة الحداد عبر سماعات الماذن في جميع المناطق يوم الثلاثاء 15 أيار الساعة 12 ظهراً.
ج) حث الكنائس على ضرورة المشاركة في الحديث النكبة والهجرة وتداعياتها وفي الفعاليات المقامة وعلى قرع اجراس الكنائس في جميع المناطق بنفس وقت اعلان صافرة الحداد يوم الثلاثاء 15/ ايار الساعة 12 ظهراً.

5.       إصدار توجيهات من وزارة الخارجية إلى جميع السفراء والممثليات الفلسطينية في الشتاتمن أجل إعداد البرامج وتنظيم الفعاليات لإحياء ذكرى النكبة (70),وشرح معاناة اللاجئين وحقوقهم ومخاطر القرارات الامريكية والمنحازة لدولة الاحتلال في جميع الدول التي يسكنها الفلسطينيون.

6.       حث مجالس الطلبة في المدارس والمعاهد والجامعات على المشاركة في الفعاليات المقامة,واعداد برامج وطنية,وعقد ندوات داخل المؤسسات الطلابية حول النكبة وقضية اللاجئين,وحقوقهم,ومخاطر القرارات الامريكية الاخيرة وتداعياتها وضرورة مواجهتها.

7.       إبراز الجوهر الوطني لحركة اللاجئين,والتعبير عن الدور الفعال المواجه للاستيطان والجدار والاعتقال والاحتلال.

8.       اصدار التعميم من الوزارات والمؤسسات والنقابات والجمعيات واللجان المختلفة,بعمل يافطات وشعارات تعبر عن حقوق الفلسطينيين واللاجئين والتمسك بحق العودة وبالثوابت الوطنية.

9.       إصدار تعاميم من الفصائل والاحزاب والحركات والمؤسسات والنقابات والاتحادات واللجان المختلفة بشتى اماكن تواجدهم تحث على المشاركة الفاعلة بالمسيرات والفعاليات المقامة.

شعارات الذكرى ال70 للنكبة
1.       منجيللجيلعنالعودةوالقدسمافيبديل
2.       حق العودة خط احمر لا يمكن تجاوزه او التنازل عنه
3.       عودتنا حتمية ..والقدس عاصمة فلسطين الابدية.
4.       سبعون عاما ومازالت النكبة مستمرة
5.       الأونروا شاهد على النكبة حتى العودة
6.       70عامامنالنكبة...لااللاجئون ... ولاالقدسللمساومة
7.       في الذكرى السبعين ..اطفالنا مش ناسيين وبالعودة متمسكين.
نتمنى من الجميع وبكل الاماكن ودون استثناء في الوطن والشتات تحمل المسؤولية الوطنية والعمل وتنظيم النشاطات والفعاليات ونتمنى تزويدنا بمكان وزمان الفعالية والنشاط لنتعاون على اقامته وإدراجه في البرنامج العام للفعالياتونشره وتوزيعه اعلاميا والدعوة للمشاركة فيه.
واننا حتما لعائدون


Developed By Hassan Dbouk