الإفتتاحية
تصريحات ومقابلات
ثقافة وفنون
مجتمع

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

القدس... رسوماً وغرافيتي على «جدار فاطمة» في كفركلا



القدس... رسوماً وغرافيتي على «جدار فاطمة» في كفركلا
رانيا العشّي
لبّى عشرات الطلاب والفنّانين التشكيليّين دعوة الفنانة التشكيلية المهندسة مريم غانم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى الرسم على جدار فاطمة الإسمنتي، جدار الوصل لا الفصل كما تسمّيه، وذلك عند التخوم مع فلسطين المحتلة في بلدة كفركلا ـ قضاء مرجعيون، حيث قام الرسّامون بتنظيف الحائط استعداداً للرسم عليه بلوحات تحاكي قضية القدس والشعب الفلسطيني، بألوان ترمز إلى معاناة هذا الشعب، ورفضاً لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب «إعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني». وذلك وسط مراقبة من جيش العدوّ بوساطة الكاميرات المنتشرة على طول الجدار. فيما رسم آخرون شخصية «حنظلة»، والقدس وشوارعها، إضافة إلى رسوم أخرى.
وخلال جولة على الرسّامين التشكيليّين، الذين تلقّوا دعماً وتشجيعاً من مواطنين زوّار وأبناء البلدة شاهدوا الرسومات على الجدار، تحدّثت صاحبة الدعوة مريم غانم شارحةً سبب الدعوة، ومشيرة إلى أنّها أحبّت أن تفعل شيئاً لهذه القضية، ووجدت أنّ دعوتها لاقت ترحيباً وتشجيعاً من الذين تواصلت معهم من طلّاب ورسّامين قدِموا من مختلف المناطق اللبنانية.
الفنان محمد الأبرش القادم من الشمال، رسم علم فلسطين بطريقة الكاليفرافي حيث زيّنه بكلمات النشيد الوطني اللبناني داخل رسم العلم الفلسطيني.


Developed By Hassan Dbouk