الإفتتاحية
تصريحات ومقابلات
ثقافة وفنون
مجتمع

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب يواصل فعالياته واستقبال الزوّار وعشّاق المطالعة المثقّفون يتضامنون مع فلسطين: القدس لنا... زهرة المدائن نجمة الكتب



معرض بيروت العربي الدولي للكتاب يواصل فعالياته واستقبال الزوّار وعشّاق المطالعة
المثقّفون يتضامنون مع فلسطين: القدس لنا... زهرة المدائن نجمة الكتب
تتواصل فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في نسخته الـ61 في مجمّع «بيال» في وسط بيروت. وقد سجّل نشاط المعرض أمس وقفة مميزة تمثّلت بتوقيع عريضة وبيان مشترك من «النادي الثقافي العربي» ودور النشر الـ222 اللبنانية والعربية المشارِكة في المعرض تضامناً مع فلسطين والقدس.
بمبادرة من «النادي الثقافي العربي» ونقابة اتحاد الناشرين في لبنان، أعلنت دور النشر المشارِكة في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 عن رفضها وإدانتها قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس باعتبارها عاصمةً لما يسمّى «إسرائيل». ووقع النادي والدور الـ222 اللبنانية والعربية المشارِكة في المعرض على بيان مشترك أكّد أنّ القدس اليوم وأمس وغداً في قلب هويتنا الحضارية وتراثنا الثقافي والفكري وتاريخنا القومي، وأن القدس اليوم هي الكلمة والفعل والكتاب والرسالة.
قصور ومتاحف من لبنان
نظّم جناح «الجنوب برس» ندوة حول كتاب «قصور ومتاحف من لبنان» لمؤلفه سمير البساط تحدّث فيها كلّ من: النائب غازي العريضي والدكتورة إلهام كلاب، والإعلامية الشاعرة كاتي يمّين، وقدّمتها ميرنا جمال منانا.
يتضمّن الكتاب الذي وصفته يمّين بأنه يحفظ للتاريخ ما أهمله التاريخ، مسجّلاً القدامة والحداثة، كلّ قصور لبنان ومتاحفه، وكذلك لمحة تاريخية باللغتين العربية والإنكليزية وشرحاً عن عمارة الآثار وطرازها وترميمها.
وأشاد العريضي بمؤلف الكتاب لتقديمه لبنان بأجمل صور فيها من الغنى والتراث ما يجعلنا نثق أكثر وندعو الجميع إلى المحافظة على ما تبقى من تراث بلدنا. كما نوّه بمدينة بيروت حاضنة الثقافة على انفتاحها على كلّ العقول والأفكار.

وفي الختام، جرى حفل توقيع للكتاب الحائز على جائزة أفضل كتاب إخراجاً كما رافق التوقيع عرض لبعض الصوَر التي يتضمّنها الكتاب.
الواجهات المعمارية وهوية المدن العربية
نظّمت «دار الرمك» ندوة حول كتاب «الواجهات المعمارية وهوية المدن العربية» شارك فيها المهندس سليمان الخريجي، الدكتورة مي كرامة، الدكتور عبد الله كحيل، وأدار الندوة المهندس المعماري عصام رامز سلمان.
تناولت الندوة موضوع أزمة المدن العربية في علاقتها بمسألة الهوية المعمارية في زمن العولمة والتكنولوجيا الذي يدفع باتجاه عمارة مغرّبة فاقدة للهوية ولطابع البيئة المحلية. وأشار الدكتور كحيل إلى أن الكتاب يشكّل مرجعاً عربياً يُغني المكتبة العربية، وصولاً إلى طرح أزمة العمارة في زمن انطماس الهويات والخصوصيات المناطقية. وبعد الندوة، أقيم حفل توقيع للكتاب في جناح الدار.
ندوة تركية
نظّم «المركز الثقافي التركي» ندوة حول «مشروع الحضارة الإسلامية كمخرج من الأزمات العالمية»، قدمها الباحث التركي يوسف كبلان.
توقيع كتب
يومان يفصلاننا عن موعد انتهاء معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، وحفلات توقيع الكتب مستمرّة حتّى اليوم الأخير. وأمس، وقّعت الكاتبة سارة شعبان في جناح «دار الفارابي»، كتاب «جنون الأنا». ووُقّع كتاب «أكام المرجان في أحكام الجان» في جناح المعهد الألماني. وفي جناح «دار مكتبة التراث الأدبي» وقّع السفير ظافر الحسن كتابه «حتى الثمالة».
ووقّع الكاتب ميخائيل عوض كتابه «العرب والمسألة القومية في القرن الواحد والعشرين» في جناح «دار مكتبة بيسان». أما في جناح «دار الولاء»، فقد وقّع الدكتور أحمد حسن كتابه «التحرّكات السكانية». ووقّعت الكاتبة مارلين مسعد كانزيجير كتابها «في غياب الناقد» في جناح «دار سائر المشرق».
ووقّع الشاعر عدنان الصائغ أعماله الشعرية في جناح «المؤسسة العربية للدراسات والنشر». ووقّع الكاتب هشام بارودي كتابه «مشاوير في الطبيعة اللبنانية» في جناح «الدار العربية للعلوم ـ ناشرون».

وفي جناح «دار أبعاد»، وقّعت الكاتبة السياسية ثريا عاصي كتابها «حكاية حرب سورية 2011 2016». وفي جناح «دار رياض الريّس»، وقّع الكاتب عبد الرحيم التوراني كتابه ««زوات غويا».

كما وقع الكاتب سليمان عبد الله الخريجي كتابه «واجهات المباني» في جناح «دار الرمك». ووقّع الكاتب سعد محيو كتابه «تكامل أم انتحار» في جناح «دار الفرات». فيما شهد جناح «دار النهضة العربية ـ بيروت»، توقيع كتاب «الدستور الياباني ـ دراسة مقاربة»، للدكتور حبيب البدوي، وذلك بحضور السفير الياباني في لبنان.

Developed By Hassan Dbouk