الإفتتاحية
تصريحات ومقابلات
ثقافة وفنون
مجتمع

الأحد، 5 فبراير 2017

المقداد يكرّم سلاف فواخرجي



المقداد يكرّم سلاف فواخرجي
كرّم نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري الدكتور فيصل المقداد أمس الفنانة والمخرجة السورية سلاف فواخرجي بعد تسليمها جائزة أفضل إخراج عن فيلمها «رسائل الكرز» في مهرجان دلهي الدولي للأفلام السينمائية.
وخلال التكريم هنّأ المقداد الفنانة فواخرجي لنيلها الجائزة، لافتاً إلى أنّ الفنانة معروفة بمواقفها المشرّفة والتزامها بقضايا الوطن، خصوصاً أنها نالت الجائزة عن فيلم أبرزت فيه قضية الجولان السوري المحتل كقضية حقّ للشعب السوري، بأسلوب راق أوضح للعالم استمرار جريمة «إسرائيل» المتمثلة باحتلالها المستمرّ للجولان، وتحدّيها القرارات الدولية التي تطالبها بالانسحاب التامّ من الأراضي السورية.
واعتبر المقداد أنّ الإبداع الفنّي في إخراج الفيلم حاز اهتمام خبراء سينمائيين معروفين، واعترافاً بعظمة سورية وإبداع السوريين في ظلّ ظروف الأزمة التي تعيشها بلادهم.
وفي تصريح للصحافيين، أشار المقداد إلى إبداع الفنانين ودورهم في إظهار حقيقة الإرهاب من خلال أعمال قدّموها رغم تهديدات التنظيمات الإرهابية المسلّحة. منوّهاً بجهود وزارة الثقافة وإظهارها القضايا الاجتماعية والسياسية والفنية والتركيز على صورة سورية الحضارية.
من ناحيتها، عبّرت الفنانة فواخرجي عن تقديرها هذا التكريم من وزارة الخارجية والمغتربين، معتبرةً أن ذلك يزيدها مسؤولية تجاه قضايا بلادها.
وأشارت فواخرجي إلى أنّ الجائزة التي نالتها في مهرجان نيو دلهي الدولي هي السادسة عن فيلمها «رسائل الكرز». مبيّنةً أن إنتاج أفلام سورية في ظلّ الظروف الحالية يشكل رسالة إلى العالم مفادها أن الشعب السوري حيّ ويملك إرادة قوية.
وقالت فواخرجي إنّ طاقم فيلمها تعرّض لعدد من الصعوبات أثناء التصوير، حيث استهدفت التنظيمات الإرهابية المسلّحة موقع التصوير في القنيطرة. لافتة إلى سعادتها بقيام كلّ مواطن سوريّ بالدفاع عن وطنه من موقعه.
بدوره، أشار معاون وزير الثقافة المهندس علي المبيض إلى أن السوريين بعد سنوات من الحرب المعلنة على سورية، استطاعوا رفع اسم بلادهم في المحافل والمهرجانات الدولية.

حضر التكريم مديرة آسيا في وزارة الخارجية فايزة اسكندر، ومدير مكتب نائب وزير الخارجية محمد محمد، والفنان وائل رمضان زوج الفنانة فواخرجي.

Developed By Hassan Dbouk