الإفتتاحية
تصريحات ومقابلات
ثقافة وفنون
مجتمع

الأحد، 5 فبراير 2017

الحملة الأهلية تناقش مع حيدر والزبير منع الأمم المتحدة نشر تقرير "الاسكوا" والمجتمعون قرروا توجيه رسائل للمعنيين حول مخالفة القرار لأبسط حقوق الإنسان في حرية التعبير



الحملة الأهلية تناقش مع حيدر والزبير منع الأمم المتحدة نشر تقرير "الاسكوا"
والمجتمعون قرروا توجيه رسائل للمعنيين حول مخالفة القرار لأبسط حقوق الإنسان في حرية التعبير

في اطار  الاعتراض على قرار الامم المتحدة بمنع "الاسكوا" من نشر تقرير الظلم في العالم العربي والطريق الى العدل" تحول الاجتماع الدوري للحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة الذي انعقد في "دار الندوة" إلى لقاء مع الدكتور الدكتور حيان حيدر والدكتور عروس الزبير، وعضو مجلس الاستشاريين لمناقشة التقرير"الظلم في العالم العربي والطريق الى العدالة"  بحضور منسق عام الحملة الاستاذ معن بشور، الاستاذ بشارة مرهج رئيس مجلس ادارة "دار الندوة" ومقرر الحملة الاهلية د. ناصر حيدر،  سير شركس (رئيس التنظيم القومي الناصري، مقرر الاحزاب والشخصيات والقوى الوطنية)، العميد د. اديب راشد، الدكتور همذان سليمان(استاذ جامعي)، معن البرازي وعمر بغدادي (مركز داتا للاستشارات)، د. ابراهيم محسن( عميد سابق في الجامعة اللبنانية)، الدكتورعصام حب الله شربل شلهوب (رئيس ندوة العمل العربي)، السفير ادريس الصالح (سفير المفوضية الدولية لحقوق الانسان)، جهاد الخطيب وعبد الله عبد الحميد (المنتدى القومي العربي)، سامية خرطبيل (رئيسة الاتحاد النسائي العربي الفلسطيني)، رحاب مكحل (مساعدة الامين العام للمؤتمر القومي العربي)،  احمد محمد (حزب الكرامة المصري)، يحيى المعلم (امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين، مقرر خميس الاسرى)، نبيل حلاق (المدير التنفيذي للملتقى العربي الدولي من اجل العدالة لفلسطين)، حسين سريس (المركز اللبناني العربي الثقافي/صور)، صالح صالح (اللقاء الثقافي الاجتماعي في حاصبيا والعرقوب)، عبد اللطيف شماس والحاج احمد يونس (ملتقى بيروت الاهلي)، ،  ديب حجازي (المنسق الاعلامي).
          كما حضر ايضا من الفصائل الفلسطينية الحاج علي بركة ومشهور عبد الحليم (حركة حماس)، ناصر اسعد (حركة فتح) ، هشام مصطفى (جبهة التحرير الفلسطينية) زياد حمو (الجبهة الشعبية لتحريرفلسطين)، ابو عمر قطب (الجبهة الديمقراطية ) ، محمد بكري (جبهة التحرير العربية)، صالح شاتيلا (جبهة النضال)،  احمد غنيم (حزب الشعب الفلسطيني)، ابو جمال وهبه (حركة فتح – الانتفاضة)، ابو موسى صبري (الجبهة الشعبية – القيادة العامة)، علي يونس (مؤسسة القدس الدولية)،
          كما حضر الدكتور عروس الزبير (الجزائر).
بشور
          افتتح اللقاء الاستاذ معن بشور بكلمة استعرض العلاقة الامم المتحدة مع الوطن العربي  وبخاصة القضية الفلسطينية  وخاصة من منظور قضايانا القومية والوطنية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، نسترجع تاريخاً مليئاً بالتخاذل في أحسن الأحوال وبالتآمر والتواطئ في أسوأها. فكيف لا، فمن خلال هذه المنظمة تم تشريع اغتصاب الأرض الفلسطينية وتشريد أهلها. ومن خلالها تم فرض الحصار المجرم على العراق قبل غزوه عام 2003. ومن خلالها أيضاً تم استهداف المقاومة في لبنان وفلسطين وغيرها. ناهيك عن تدمير ليبيا عبر الناتو فرض العقوبات الجائرة على أكثر من بلد عربي تجرأ على رفض الهيمنة والإذعان، وعلى تقسيم السودان وإفقاره. كل ذلك في خدمة الاستعمار الحديث بعدما اعتقد العالم أنه انتهى من هذا الوباء مع اضمحلال وانكسار الاستعمار التقليدي.
          وتحدث بشور عن اربعة بوادر امل وهي الأولى هي أن هناك في الأمم المتحدة من يسعى للعدل والعدالة لمنطقتنا وأمتنا، أما بادرة الأمل الثانية هي أن بعض الإعلاميين العرب لا يتوانوا عن فضح هذه القصة في اللحظة التي سمعوا فيها عن منع التقرير من قبل الأمانة العامة للأمم المتحدة. والبادرة الثالثة هي أن العناوين التي كشفتها وسائل الإعلام عن التقرير تشي بأن القضية الفلسطينية ومظلمة الشعب الفلسطيني لا تزال تتصدر اهتمام شريحة واسعة من مفكري الأمة،  أما بادرة الأمل الرابعة، هي أن هناك وفرة من المفكرين المنتشرين في أرجاء الوطن العربي، لا يزالون يؤمنون بهذه الاقليم وشعوبه، على الرغم من جنون الطائفية والمذهبية ومن التفكك والدمار الذي يعصف في المنطقة ويقتل أبناءها في محاولة لقتل الأمل والمستقبل.
وختم بشور كلامه بالقول ان قرارات ترامب ضد 220 مليون عربي ومسلم وجداره المكسيكي وسياسة الحماية الجمركية هي اعلان سقوط العولمة من بلاد المنشأ التي ادعت  يوما حرية انتقال الافراد والسلع والرساميل دون عوائق او حواجز.
وقرار الامم المتحدة بمنع صدور تقرير عن الاسكوا عن الظلم في العالم العربي والطريق الى العدل هو انتهاك لاعلان حقوق الانسان، وفي مقدمها حرية التعبير، من المنبر الذي الذي اطلقه قبل حوالي 70 عاما. انه النفاق على مستوى الكون...
حيدر
          الدكتور حيان حيدر شكر دار الندوة والقائمين عليها كما شكر والحملة الاهلية ومنسقها الاستاذ معن بشور على الاستضافة في اجتماع الحملة الاهلية .
          وتحدث حيدر عن عدة محاور اولها تقارير الاسكوا  - 2 ماذا يحتوي هذا التقرير 3- هيكلية وتكوين الامم المتحدة، 4- والمنع وخلفياته.
           الاسكوا ونخية من التنفيذيين في الاسكوا وطبعا يتحلق حولهم نخبة من الاستشاريين العرب الذين واكبهم فقد طرحوا افكارا متقدمة وانا واكبت 3 تقارير التقرير الاول واسمه العالم العربي في العام 2025 وبعد ان باشرنا  بالعمل في مؤتمر هيئة الاستشاريين  انقطع التمويل عنه وتوقف،  التقرير الثاني كان تحت عنوان  التكامل في الوطن العربي وقد صدر وكان اطلاقه من  تونس واحدث ضجة كبيرة  لانه بالخطاب الافتتاحي الامينة التنفيذية ريما خلف  كالمعتاد ركزت على الاثر الصهيوني في فلسطين والفلسطينيين  والعرب على هذا المجرى مجرى التكامل العربي باكمله وكان هناك سخط صهيوني وطلب من بان كي مون اقالتها فتقدمت  باستقالتها وتم رفضها ومدد لها مدة سنتين.
          وهناك تقارير كثيرة صدرت عن المرأة والشباب والامراض والاقتصاد والاوضاع الاجتماعية ولكن هذه التقارير التي تشمل العالم العربي هي هذه الثلاث تقارير وهذا التقرير  قد ترجم وتوقف في اللحظة الاخيرة وهناك معلومة بان هناك تقرير وحيد منع في الامم المتحدة عام 2010 وهو يتكلم عن ان الصين  ارسلت اسلحة إلى السودان، ولكن ليس هناك من ظاهرة توقيف تقرير اقتصادي او اجتماعي كما حصل معنا ولا واحدة في الامم المتحدة،
          وقال حيدر بانه كان هناك فرصة ذهبية يمكن ان تكون قد انتهت مع انتهاء دور الامينة التفيذية للاسكوا  فهناك نخب جيدة جدا في الاستشاريين والتنفيذيين، فهذه سياسة كم الافواه  التي نشهدها في العالم العربي ، فالتقرير يحتوي على مقاربة تاريخية حول ما حصل بالعالم  العربي منذ ما اكثر من مئة سنة منذ سايكس بيكو ووعد بلفور وهو بنفس الوقت ممكن لأي واحد منا ان يشكر فصل معين وينتقد فصل اخر وانه لن يرضى مئة بالمئة أي شخص عربي  وهو لم يستثني أي من الرؤساء والقوميات ركز على ما كان مفيدا للعالم العربي .
          بداية التقرير كان اسمه العدالة في العالم العربي ، وتحولت العدالة في العالم العربي إلى الظلم في العربي والطريق إلى العدل في العالم العربي وكان الموضوع الفلسطيني وفلسطين مبعثرا في كل الفصول وكنا نتناوله تحت  عناوين التعليم والمرأة والريف والمرأة , والفصل الرابع هو من ثماني فصول 1- المدخل إلى هذا التقرير والاخير التوصيات والفصل الرابع مركز على فلسطين. والذي منع صدور التقرير هو الفصل الرابع الذي يوثق من الابارتايد إلى الجرائم الصهيونية.
الزبير
          الدكتور عروس الزبير تحدث عن حادثة تاريخية  عندما اختطف الاستعمار الفرنسي مجموعة زعماء الثورة الجزائرية في حادثة الطائرة المشهورة  كان هناك صدمة لقادة الثورة الجزائرية إلا واحد ، كان يدخن بشراهة وهو بحالة غبطة وسعادة  بالرغم انه اكثر الما وتألما من اختطاف هذه الجماعة  فقال الان فرنسا اعطت الدليل  على همجيتها وعن خروجها عن القانون الدولي وبالتالي سدت الطريق  عن أي حلم تفاوضي استسلامي واعطت الان الشرعية الحقيقية  لشرعية السلاح.
          قد تكون  هذه الحادثة تذهب في السياق مع هذا التقرير وقد صدمت  عندما سمعت انه تم توقيفه وعدم  نشره من قبل الامم المتحدة ولكن هذا التوقيف ادى إلى نشره قبل اوانه  والاهتمام  بمضمونه واستيعاب مع جرى فيه  من طرف كثير من المناضلين وهناك حملات وتنديد للمواقف إلى ادت إلى هذا التوقيف ولكن هذا التوقيف هو خدمة للاطلاع على هذا التقرير من قبل اشخاص ليس لهم علاقة بالموضوع اطلاقا.
          وكشف حيدر والزبير ان هناك اجتماعاً يوم الخميس في 2/2/2017 لهيئة المستشارين من اجل بحث طريقة التعاطي مع قرار المنع، علماً ان ما كتبه الباحثون يعتبر ملكية فكرية لهم لا يحق لأحد ان يصادره.

          في نهاية الاجتماع وبعد مداخلات عدة أقر المجتمعون توجيه رسائل إلى الامين العام للامم المتحدة، ولامناء المنظمات الاقليمية  والعربية وكل المنظمات المعنية بحقوق الانسان وحرية التعبير التي يكفها الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعديد من القوانين والاعراف الدولية.

Developed By Hassan Dbouk