الإفتتاحية
تصريحات ومقابلات
ثقافة وفنون
مجتمع

الاثنين، 23 يناير 2017

لقاء في دار الندوة تضامنا مع اهالي ام الحيران



لقاء في دار الندوة تضامنا مع اهالي ام الحيران
شخصيات وممثلو احزاب وفصائل حيوا اهل القرية الفلسطينية وشهيدها وجرحاها

تضامنا مع اهل بلدة ام حيران في النقب الفلسطيني ضد جرائم القتل والهدم والاعتقال الصهيونية وبدعوة من الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة انعقد في "دار الندوة" لقاءا تضامنيا بحضور منسق عام الحملة الاستاذ معن بشور، المفكر منير شفيق، سمير شركس (رئيس التنظيم القومي الناصري، مقرر لقاء الاحزاب والشخصيات والقوى الوطنية)، د. زهير الخطيب (جبهة البناء اللبناني)، عصام طنانة (رئيس التجمع اللبناني العربي)، مهدي مصطفى وسوزان مصطفى (الحزب العربي الديمقراطي)، رحاب مكحل (مساعدة الامين العام للمؤتمر القومي العربي)، ابو شادي (رئيس المركز الثقافي اللبناني العربي)، حلمي بلبيسي (المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن)، عمر المصري (الجماعة الاسلامية)، محمد زين (حركة الأمة)، الحاج مصطفى الحسن (منسق المرابطون)، جمال محسن (باحث واعلامي)، احمد زين الدين (صحافي)،  د. ناصر حيدر (مقرر الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة)، مأمون مكحل  (منسق انشطة تجمع اللجان والروابط الشعبية)، نبيل حلاق (المدير التنفيذي للملتقى العربي الدولي من اجل العدالة لفلسطين)، يحيى المعلم (امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين)، صالح صالح ( اللقاء الثقافي الاجتماعي في حاصبيا والعرقوب)، عبد اللطيف شماس والحاج احمد يونس (ملتقى بيروت الاهلي)، ديب حجازي (المنسق الاعلامي).
كما حضر من الفصائل الفلسطينية  العميد سمير ابو عفش (امين سر حركة فتح في بيروت)، الحاج علي بركة ( حركة حماس)، علي فيصل(الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين)، عباس الجمعة(جبهة التحرير الفلسطينية)، محفوظ منور (حركة الجهاد الاسلامي)، زياد حمو (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)،محمد زيدان ( نائب مدير 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين)، هشام مصطفى (جبهة التحرير الفلسطينية)،  ابو جمال وهبه (حركة فتح – الانتفاضة)، شهدي عطية (جبهة النضال الشعبي الفلسطيني)، محمد بكري (جبهة التحرير العربية)، صالح شاتيلا (جبهة النضال).
الخطيب
د. زهير الخطيب (عضو مجلس ادارة دار الندوة) افتتح اللقاء باسم الدار بكلمة جاء فيها: ان هذا الصمود والمواجهة البطولية وتقديم الارواح والدماء كفصل من فصول المقاومة المشرفة لشعبنا الصابر واخره فجر يوم الاحد الفائت بوجود ومشاركة فاعلة من مئات من اخوانهم من فلسطينيي الداخل ونواب اللائحة المشتركة في مواجهة دموية لمقاومة هدم المنازل وتهجير السكان لتتحول ام حيران إلى لوحة تختزل القضية الفلسطينية بكل معانيها ومعاناتها لأكثر من ستين عاماً على الاحتلال الصهيوني وجرائمه بحق فلسطين وشعبها بما تتضمن من احتلال واستيطان وتدمير المساكن والقرى وتهجير ساكنيها .
بشور
الاستاذ معن بشور الذي ادار اللقاء دعا بداية بالوقوف دقيقة صمت اجلالا واكبارا لشهداء فلسطين والامة العربية وقال: في الحقيقة شئنا في الحملة الاهلية  ان نواكب دائما  ما يجري على ارض فلسطين من مواجهات بطولية على كل المستويات، وبالتأكيد كان حرصنا ان يكون هذا اللقاء لقاء للتداول في كيفية مواكبة ما يجري في فلسطين واخرها ما جرى من جريمة صهيونية بشعة بحق ابناء بلدة ام الحيران في النقب، وبالتالي كنا حريصين ان يكون هذا اللقاء  مع بداية  تسلم ترامب لرئاسته نسأله هل  يا ترى شاهد ما جرى في ام الحيران من هدم وقتل واعتقال وتهجير قبل ان يأخذ قراره اللعين بنقل سفارته إلى القدس ولكننا نقول ان القدس هي مخزن للنضال العربي والنضال الفلسطيني ولن تؤثر قراراته في عروبة هذه المدينة.
طنانة
عصام طنانة (رئيس التجمع اللبناني العربي) تحدث باسم الحملة الاهلية وقال  ان ما يحصل مع اهالي بلدة ام الحيران في النقب الفلسطيني لن يكون اخر الانتهاكات التي يقوم  بها الكيان الصهيوني وسرعان ما سينتقل إلى بلدة ثانية وثالثة وذلك في سياق سياسته الاستعمارية،  فعندما يسمع العالم عن مجزرة في مكان ما تستنفر جميع الاجهزة الاعلامية والانسانية ومنظمات حقوق الانسان تتسابق للحديث عن تلك المجزرة اما في في فلسطين فان المجازر ترتكب يوميا بحق اصحاب الارض والحق بشكل علي وعلى مرأى من العالم اجمع.
فخرو
الوزير البريحيني السابق الدكتور علي فخرو (منسق المنتدى العربي الدولي من أجل العدالة لفلسطين) ارسل كلمة القاها  بالنيابة عنه المدير التنفيذي المنتدى الاستاذ نبيل حلاق  وجاء فيها: في هذه الأيام المفجعة يسأل الإنسان نفسه بحسرة: هل الذين شاهدوا قوى الأمن الصهيونية المجرمة تغتال فلسطينياً أعزل، وتهدم بيوت الفقراء الفلسطينيين بلا رحمة ولا ضمير في أم الحيران في نقب فلسطين المحتلة، سواء من الحكام المطبعين مع الكيان الصهيوني، أم من الفنانين والإعلاميين العرب المتعاونين مع المحتلين، وذلك باسم سلام كاذب، يسأل بألم هل هوءلاء فقدوا أحاسيسهم الإنسانية ومشاعرهم القومية والتزامهم العروبي بحيث أن أوجاع وأحزان أهلنا في فلسطين لا تحرك فيهم ساكناً؟. هل يريد هوءلاء أن ينضموا إلى أمريكا والآخرين الذين فقدوا أحاسيس العدالة والأخوة الإنسانية وما عادوا يرون الهمجية البربرية الحقيرة التي يمارسها المجرمون الصهاينة من أمثال نتنياهو ومن حوله من اتباع؟ هذه أسئلة يجب أن تطرح بقوة وأن تواجه بنضال جماهيرى عربي مواز ومعزز للنضال البطولي الذي يقوم به يومياً أهلنا في فلسطين وبالأخص الشباب منهم. لقد آن الآوان أن نعرف جميعاً أن التعايش مع الصهيونية هو من المستحيلات وأن زواله في فلسطين أصبح ضرورة وجودية لكل العرب.
شفيق
المفكر العربي منير شفيق قال: ان ما يجري في ام الحيران من جريمة صهيونية تقليدية من حيث التهجير ومن حيث هدم البيوت كما هنالك التقليد الفلسطيني المقابل وهو المقاومة والاستشهاد، من هذين الحديثن اود ان اقدم رؤية للوضع في فلسطين وهي اننا نواجه في فلسطين وضعا متفجرا قابلا لانفجار كبير سيحدث انشاء الله ضد الاحتلال وضد الاستيطان. نحن الان في  وضع فلسطين هنالك انتفاضة مستمرة  منذ اكثر من 15 شهرا وهنالك شهداء وذووهم الذين يستقبلوهم بالحب والترحيب، نحن الان في فلسطين امام  مرحلة جديدة مرحلة انفجارية بوجه العدو  الذي دخل ايضا في مرحلة الانحطاط والتقهقر والتراجع.
ابو عفش
العميد سمير ابو عفش (حركة فتح) قال: ان ما يجري  في ام حيران ليس غريبا  عن اجراءات العدو الصهيوني قبلها هدمت قرى  واعيد اعمارها من قبل اهلها الذين يصرون  على ان تبقى النقب كما كل فلسطين هي  عربية، نتفاءل واياكم خيرا بحكومة الوحدة الوطنية  التي اعلنت من كل الفصائل والتي ستشكل خلال ايام قليلة ، ونقول ان القدس عاصمة السماء في الارض.
شركس
 سمير شركس (رئيس التنظيم القومي الناصري، مقرر لقاء الاحزاب والشخصيات والقوى الوطنية) وجه تحية شكر وتقدير للحملة الاهلية ودار الندوة  لاستضافتها هذا اللقاء وقال  يجب علينا جميعا قوى واحزاب ومنظمات وفصائل تنظيم الوقفات التضامنية مع شعبنا العربي الفلسطيني في الداخل لكي يستمروا في صمودهم ولكي يبقى املهم كبيرا بأبناء امتهم العربية والاسلامية وانهم ليسوا وحدهم في مواجهة العدو الصهيوني بل معهم الجماهير العربية.
فيصل
علي فيصل (الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين) قال : ان ما يجري في ام حيران هو  ما يجري في المثلث والجليل والنقب، مواجهة دائمة ثابتة لسياسة الاقتلاع والتهويد والتبديد للشعب والهوية والارض ولذلك هي معركة الجميع في كل مناطق تواجد الشعب الفلسطيني لكي يكون الرد واضحا  ان هذه الارض فلسطينية  ويجب تنفيذ الاقوال إلى افعال  خاصة ما اكدنا عليه في بيروت واكدنا عليه في موسكو من ضرورة  استعادة الوحدة الوطنية بتشكيل حكومة وطنية تضم الجميع وعقد مجلس وطني يضم كافة القوى وتنفيذ المصالحة  وبالاستراتيجية القائمة  على ان المقاومة هي الخيار  لمقاومة الاحتلال.
المصري
عمر المصري (الجماعة الاسلامية ) قال:  ان ما جرى ام الحيران هو حلقة من مسلسل نشهده في الماضي وسيستمر في الحاضر والمستقبل من تجبر وطغيان هذا العدو الاسرائيلي الغاشم  ومهما طغى وتجبر هذا العدو ومهما نال من دعم، ولن يكون اخرها  دعم ترامب،  هذه الخطوات كلها لن تزيد هذا الشعب الا اصرارا وصمودا على المقاومة.
بركة
الحاج علي بركة ( حركة حماس ) وجه التحية إلى شهيد ام الحيران المربي يعقوب ابو القيعان وجرحاها وسكان 48 فهؤلاء يذكروننا  اليوم بفلسطين يذكرون اليوم بان الشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة  ما يزال عربيا فلسطينيا ولم يتخل عن ارضه هؤلاء الابطال اليوم يكشفون زيف الادعاء الغاشم الذي يدعي الغرب ان الكيان الصهيوني هو الدولة الوحيدة الديمقراطية في المنطقة، فهذا الكيان ارهابي مجرم يقتلع الاهالي من ارضهم ويدمر المنازل على اصحابها  فشعبنا اليوم  يرسل برسالة قوية إلى نتنياهو وترامب اننا مزرعون في فلسطين ولن نتزحزح ولن نتخلى عن ارضنا.
واكد بركة على تنفيذ ما اتفق عليه في بيروت وموسكو من خلال تشكيل البيت الفلسطيني وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الوطني الفلسطيني.
عباس الجمعة (عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية ) قال نلتقي اليوم في دار الندوة ، هذه الدار التي تحمل عنواين النضال القومي من خلال الجملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة ، لنقول إن ما يجري في قرية أم الحيران بالنقب المحتل هو بمثابة حرب ممنهجة وانتهاك خطير يمثل استخفافاً بكل القيم والأعراف القانونية.
وقال أن الجرائم الصهيونية المتواصلة ضد أهلنا في الداخل المحتل، وآخرها جريمة اقتحام قرية أم الحيران، وإطلاق النار على الأهالي، الذي أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات، وما يتعرض له شباب فلسطين من اعدامات ميدانية في الضفة والقدس هو إعلان حرب، وجُزء من السياسة الصهيونية الممنهجة التي ترقى إلى جرائم الحرب والتطهير العرقي.
واضاف الجمعة إن ما يجري في قرية أم الحيران بالنقب المحتل والذي يتزامن مع نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس هو بمثابة اعلان حرب على الشعب الفلسطيني والامتين العربية والاسلامية، مشيرا أن قرار نقل السفارة الأمريكية يمثل جريمة، بحق دولة فلسطين وعاصمتها القدس.
عباس الجمعة
عباس الجمعة (عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية ) قال نلتقي اليوم في دار الندوة ، هذه الدار التي تحمل عنواين النضال القومي من خلال الجملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة ، لنقول إن ما يجري في قرية أم الحيران بالنقب المحتل هو بمثابة حرب ممنهجة وانتهاك خطير يمثل استخفافاً بكل القيم والأعراف القانونية.
وقال أن الجرائم الصهيونية المتواصلة ضد أهلنا في الداخل المحتل، وآخرها جريمة اقتحام قرية أم الحيران، وإطلاق النار على الأهالي، الذي أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات، وما يتعرض له شباب فلسطين من اعدامات ميدانية في الضفة والقدس هو إعلان حرب، وجُزء من السياسة الصهيونية الممنهجة التي ترقى إلى جرائم الحرب والتطهير العرقي.
واضاف إن ما يجري في قرية أم الحيران بالنقب المحتل والذي يتزامن مع نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس هو بمثابة اعلان حرب على الشعب الفلسطيني والامتين العربية والاسلامية، مشيرا أن قرار نقل السفارة الأمريكية يمثل جريمة، بحق دولة فلسطين وعاصمتها القدس.
مصطفى
مهدي مصطفى (الحزب العربي الديمقراطي) توجه بالتحية إلى اهالي ام الحيران في وقفتهم بوجه الاحتلال الصهيوني كما وجه التحية إلى الشهيد ابو قعيان والجرحى.
وقال مصطفى نحن هنا من اجل فلسطين وليس من اجل اشخاص وتنظيمات.
منور
محفوظ منور (حركة الجهاد الاسلامي) قال: ام الحيران ليست اخر القرى العدو يوما بعد يوم  يكشف عن وجهه الحقيقي لكن الرهان  على الاحتلال او على حل الدولتين او الولايات المتحدة الامريكية التي تتبنى من خلالها مشروع التسوية او ما حصل في باريس  كلها حلول لا يمكن ان تأتي للشعب الفلسطيني بالحقوق فما هو مطلوب منا اليوم كيف ندعم المقاومة وكيف ندعم الانتفاضة لانها الرد الحقيقي على كل ممارسات الاحتلال. وكيف نعيد توحيد الصف الفلسطيني، نعم اتفقنا في بيروت وموسكو ولكن لكي نترجم هذه الاتفاقات علينا ان نتنازل جميعا من اجل فلسطين كل  منا يتنازل للاخر من اجل فلسطين وهذا ما اتفقنا عليه في بيروت.
وهبة
ابو جمال وهبة (حركة فتح – الانتفاضة) قال: ما يجري في ام الحيران في النقب نموذج لما يريده الاحتلال الصهيوني تعميمه في كل سياسة التهويد التي يعتمدها هم يريدون استكمال عملية اقتلاع الفلسطينيين من ارضهم لاحلال المستوطنين الجدد  وما شجعهم على ذلك هو هذا الصمت العربي المريب والعدوان الامريكي.
شاتيلا
صالح شاتيلا (جبهة النضال الشعبي  الفلسطيني) ان الممارسات العنصرية ضد شعبنا الفلسطيني من هدم للمقدسات والبيوت له هدف واحد هو من اجل  ان يترك شعبنا الفلسطيني ارضه ويهاجر ولكن رغم كل ذلك فهو متمسك بارضه من اجل ان تبقى فلسطين ملكا للشعبها.
صالح

صالح صالح (اللقاء الثقافي الاجتماعي في حاصبيا والعرقوب) وجه رسالة إلى اللقاء محييا فيها صمود اهالي ام الحيران وموجها تحية اكبار إلى الشهداء والجرحى، وكما حررت كفرشوبا وشبعا والهبارية وحاصبيا وراشيا الفخاري والماري فان شعبنا الفلسطيني سوف يحرر ارضه وقراه ومدنه من دنس الاحتلال الصهيوني.

Developed By Hassan Dbouk