الإفتتاحية
تصريحات ومقابلات
ثقافة وفنون
مجتمع

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

رنيم خليل دياب ( 17 سنة) ..... قصة فتاة من الجنوب تفوقت بذكائها على متفوقي 72 دولة وقالت: هكذا نهزم الارهاب !



رنيم خليل دياب ( 17 سنة) ..... قصة فتاة من الجنوب تفوقت بذكائها على متفوقي 72 دولة وقالت: هكذا نهزم الارهاب !
مرة جديدة يثبت الذكاء اللبناني تفوقه وألمعيته بين مواهب العالم، ومرة جديدة يثبت الشباب اللبناني نجاحه وإبداعه في ميادين العلم والثقافية. التفوق اللبناني هذه المرة كان جنوبي الهوية عبر الطالبة المتفوقة رنيم خليل دياب، التي رفعت إسم وطنها عالياً لامعاً بين نخبة من المبدعين الممثلين لأوطانهم، وسطرت بذكائها وتفوقها فصلاً جديداَ مشرقاً في مسيرة هذا الوطن الثقافية، الذي مابرح ينجب كل حين مبدعين ومتفوقين.
الطالبة رنيم خليل ديب مواليد سنة 1999 سكان البيسارية (بكالوريا قسم ثاني علوم حياة من طلاب ثانوية الصرفند الرسمية). ووالدها هو الاستاذ خليل دياب استاذ الفيزياء والمرشد التربوي، والذي كان له مسيرة تعليمية إمتدت لأكثر من 44 عاماً في مدارس صور والمنطقة.
في ظلال بيت محب للعلم ومشجع على لمعرفة، نشأت رنيم دياب متحمسة للتحصيل العلمي، تساعدها الأجواء المحيطة على التفوق والابداع والعطاء. وهي الأصغر بين أفراد عائلتها التي تضم إضافة إلى الوالدين أربعة أبناء وفتاتين.
المسابقة quanta مسابقة علمية عالمية أقيمت في الهند وشارك فيها اكثر من 72 دولة. وتضم مسابقات في المناظرة، الرياضيات، العلوم والفلك، السباق البحري الالكتروني والذكاء العقلي.
تم تنسيق المسابقة عن طريق رابطة التعليم الثانوي بمتابعة رئيس الرابطة الاستاذ عبدو خاطر والاستاذ ماهر مرعي وبالتعاون مع جمعية logic للطلاب الموهوبين ممثلة بالآنسة رندة يحيى.
جرت المباراة العلمية في مدرسة CMS الهندية وتعتبر من اضخم المدارس في العالم حيث تضم حوالي 53 الف طالب في منطقة lycknow
المنتخب اللبناني الذي شارك في المسابقة ضمّ 14 طالب تمّ اختيارهم من بين 150 عبر مباراة تقييمية خضع لها تلامذة من مختلف الثانويات الرسمية .
فاز المنتخب اللبناني بالمناظرة العلمية بعنوان " فقط العلوم بامكانها هزم الارهاب " باللغة الانكليزية. وحلّت الطالبة رنيم في المرتبة الاولى. وفاز المنتخب اللبناني بالجائزة التي شارك فيها 72 فريق من مختلف الدول .
وادت الطالبة رنيم محاضرة قيمة حول موضوع العلوم والارهاب حيث لفتت الانظار بأدائها وسألها رئيس لجنة الحكم في الهند بعد المداخلة كيف حال العلوم في لبنان فأجابت " انا اريد ان اسألكم وانا واقفة في مسابقة امامكم " .
تجدر الاشارة الى أنّ رنيم اول مسلمة محجبة من جنوب لبنان تعتلي منبر الكونتا وتناظر في هذا المجال عن الارهاب ومن مدرسة لبنانية رسمية .
وفي الختام توجه الطالبة رنيم عتب كبير على وزارة التربية على عدم المتابعة وحتى عند عودتهم واستقبالهم غير انّ الوزارة مضت على موافقتها في مشاركة المنتخب اللبناني .


Developed By Hassan Dbouk